الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*مؤشرات تنسيق الجامعات 2023.. 90.2% للأسنان.. والهندسة 83.4%

المصدر : بوابة الاهرام 2/8/2023

كتب – محمود سعد

يبدأ طلاب تنسيق المرحلة الأولى تسجيل رغبات القبول بالجامعات بالعام الدراسي الجديد 2023- 2024، السبت المقبل، ولمدة 5 أيام عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق ومعامل الحاسب الآلي بالجامعات، وفقا للحد الأدنى للمرحلة لطلاب الشعب الثلاث (علمي علوم - علمي رياضة - أدبي).

ووفقا للمجمع التكرارى للناجحين فى الثانوية العامة استمرار فرص الالتحاق ببعض كليات المجموعة الطبية لطلاب شعبة العلوم مثل العلاج الطبيعى والصيدلة حتى ٣٦٢ درجة بنسبة ٨٨.٣% .

 وترجح مؤشرات التكرارى انخفاض الحدود الدنيا لجميع قطاعات كليات الطب وطب الفم والأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعى بما يتراوح بين ٣ درجات ونصف الدرجة عن العام الماضى إذ إن إجمالي عدد الحاصلين على ذلك المجموع فأكثر يبلغ أكثر من ٢٢ ألف طالب وهو العدد المقرر قبوله فى جميع كليات القطاع الطبى، علما بأن ذلك الرقم يقل أكثر من ١٥٠٠ طالب عن نفس الحاصلين على تلك المجاميع العام الماضى.

ويصل العدد المبدئى المقرر قبوله بكليات الطب ١٠ آلاف و٥٠٠ طالب، وطب الأسنان ٢٠٠٠ طالب والعلاج الطبيعى ٢٧٠٠ وحوالي ٧ آلاف بالصيدلة، مع إمكانية التحرك بالزيادة والنقصان من ٣٠٠ إلى ٤٠٠ طالب حسبما تقتضى رغبات الطلاب المتكررة وإعداد المشتركين فى الدرجة الواحدة.

وحسب المؤشرات، فمن المرجح أن يتوقف الحد الأدنى للقبول بكليات الطب عند ٣٧٢ درجة بنسبة ٩٠.٧% وتوقف الأسنان ما بين ٣٧١ و٣٧٠ درجة بحد أدنى ٩٠.٢%، وتوقف العلاج الطبيعى عند ٣٦٧ درجة بنسبة ٨٩.٥% مع تذبذب الصيدلة بين ٣٦٥ و٣٦٢ درجة بنسبة ٨٩% أو ٨٨.٢%، وذلك في ضوء ما ستقرره اللجنة العليا من أعداد نهائية فى ضوء رغبات الطلاب والنظر فى الأعداد الزائدة فر الناجحين عن العام الماضى بين طلاب تلك الشريحة.  

وعن فرص طلاب الشعبة العلمية رياضيات فى الالتحاق بكليات الهندسة ترجح المؤشرات زيادة الحد الأدنى عن العام الماضى من درجة إلى ثلاث درجات بسبب زيادة مجاميع الحاصلين على أكثر من ٨٥% عن العام الماضى بما يرجح استقرار الحد الأدنى للكيات بين ٣٤٥ إلى ٣٤٢ درجة، علما بأن النزول إلى الرقم الأخير بنسبة ٨٣.٤% مرهون  بموافقة لجنة التنسيق  على قبول ١٥ ألف طالب بجميع كليات الهندسة وانصراف عدد من الطلاب المتفوقين لا يقل عن ألف طالب لكليات علوم الحاسب التي تلقى رواجا كبيرا بين الطلاب فى السنوات الأخيرة.

كما يتنافس طلاب الأدبي الحاصلون على أكثر من ٨٥% على كليات الاقتصاد والإعلام والألسن، مع عودة كليات الإعلام للقمة لتعود إلى دائرة الـحاصلين على أكثر من ٨٠% بعد تراجعها الأعوام الماضية إلى أقل من ذلك بكثير، ويعود ذلك إلى إلغاء اختبارات القدرات بها. 

فيما يواصل الطلاب أداء اخبتارات القدرات للكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات، حيث من المقرر أن تنتهي الاختبارات غدا الخميس، وفقا للجدول الزمني المعلن من وزارة التعليم العالي.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع